0

ما المقصود بأدوات مشرفي المواقع؟

إن أدوات مشرفي المواقع خدمة مجانية تقدمها Google، والتي تساعدك في مراقبة تواجد موقعك والحفاظ عليه في نتائج بحث Google. لا يجب عليك الاشتراك في أدوات مشرفي المواقع حتى يتم تضمين موقعك في نتائج بحث Google، ولكن إجراء ذلك يمكن أن يساعدك في التعرف على كيفية تعامل Google مع موقعك وتحسين أدائه في نتائج البحث.

لماذا أستخدم أدوات مشرفي المواقع؟

يمكنك مراقبة أداء موقعك في نتائج بحث Google:
  • تأكد أن محرك بحث Google يمكنه الدخول إلى المحتوى الخاص بك
  • أرسل المحتوى الجديد للزحف وأزِّل المحتوى الذي لا تريد عرضه في نتائج البحث
  • يمكنك إنشاء محتوى يؤدي إلى ظهوره في نتائج البحث بشكلٍ مرئي جذاب ومراقبته
  • يمكنك الحفاظ على موقعك مع أقل انقطاع لأداء البحث
  • يمكنك مراقبة وحل المشكلات المتعلقة بالبرامج الضارة أو المحتوى غير المرغوب فيه حتى يظل موقعك نظيفًا
اكتشاف كيفية تعامل بحث Google والعالم مع موقعك:
  • ما طلبات البحث التي أدت إلى ظهور موقعك في نتائج البحث؟
  • هل تسببت بعض طلبات البحث في زيادة عدد الزيارات إلى موقعك عن طلبات بحث أخرى؟
  • هل تظهر أسعار المنتجات أو معلومات الاتصال بالشركة أو يتم تمييز الأحداث في نتائج البحث المنسقة؟
  • ما المواقع التي تضيف رابطًا إلى موقعك على الويب؟
  • هل أداء موقع الجوّال الخاص بك جيد للزائرين الذين يجرون البحث عبر الجوّال؟

من يجب عليه استخدام أدوات مشرفي المواقع؟

أي شخص لديه موقع على الويب! بداية من غير المتخصصين وحتى المتخصصين، ومن المستخدمين الجدد وحتى المحترفين، فإن أدوات مشرفي المواقع يمكنها مساعدتك.
  • مالك النشاط التجاري الذي يفوّض غيره.  حتى إذا كنت لا تعتقد أنك تعرف كيفية استخدام أدوات مشرفي المواقع، يجب أن تكون على دراية بها وأن تصبح على علم بأساسياتها. يمكن أن تستعين بمشرف الموقع أو أحد المتخصصين في التسويق لمساعدتك في إعداد موقعك باستخدام أدوات مشرفي المواقع. في هذه الحالة، يمكنك العمل مع هذا الشخص للتأكد أن لديك إمكانية الدخول إلى جميع التقارير الخاصة بموقعك والتحكم فيها. بالإضافة إلى ذلك، فإنها فكرة جيدة أن تتعلم كل ما يتعلق بأداء موقعك في نتائج البحث حتى تتمكن من اتخاذ قرارات هامة لنشاطك التجاري بشأن موقعك.
     
  • اختصاصي تحسين محركات البحث أو المسوّقين. باعتبارك شخصًا يركز على التسويق عبر الإنترنت، فإن أدوات مشرفي المواقع ستساعدك في مراقبة حركة المرور على موقعك على الويب وتحسين ترتيبك واتخاذ قرارات مدروسة بشأن ظهور نتائج البحث الخاصة بموقعك. يمكنك استخدام المعلومات المتوفرة في أدوات مشرفي المواقع للتأثير على القرارات الفنية المتعلقة بموقع الويب وإجراء تحليل تسويقي متطور في ما يتعلق بأدوات Google الأخرى، مثل Analytics ومؤشرات Google وAdWords.
     
  • المشرف على الموقع. باعتبارك مشرفًا على أحد المواقع، فإنك تهتم بشأن التشغيل السليم لموقعك. تتيح لك أدوات مشرفي المواقع المراقبة بسهولة وفي بعض الحالات حل أخطاء الخادم ومشكلات الحمل على الموقع ومشكلات الأمان، مثل الاختراق أو البرامج الضارة. كما يمكنك أيضًأ استخدامها للتأكد من حدوث أية عملية صيانة أو عمليات ضبط بسلاسة في ما يتعلق بأداء البحث.
     
  • مطوّر الويب. إذا كنت تجري إنشاء الترميز الفعلي و/أو الشفرة الخاصة بموقعك، فإن أدوات مشرفي المواقع تساعدك في مراقبة المشكلات الشائعة المتعلقة بالترميز وحلها، مثل الأخطاء في البيانات المنظمة.

هل يظهر موقعك على Google؟

إن تضمين الموقع في نتائج البحث على Google مجاني وميسور؛ فلن تحتاج حتى إلى تقديم موقعك إلى Google. حيث إن Google عبارة عن محرك بحث تلقائي بشكلٍ كامل يستخدم برامج تسمى "أدوات تتبع ملفات الإنترنت" تقوم بالزحف إلى مواقع الويب بشكلٍ منتظم للعثور على المواقع التي ستضيفها إلى فهرسنا. وفي الحقيقة، لم يتم تقديم الغالبية العظمى من المواقع المدرجة ضمن نتائجنا يدويًا ليتم تضمينها، بل يتم العثور عليها وإضافتها تلقائيًا عند زحف العناكب على الويب.
إذا أضفت للتو عنوان URL إلى موقعك على الويب، أو طرأت تغييرات جوهرية على إحدى الصفحات منذ آخر مرة تم الزحف إليها، يمكنك مطالبة Google بالزحف إليها.
إذا كان موقعك يعرض منتجات أو محتويات أو خدمات متخصصة (مثل محتوى الفيديو أو معلومات عن الأنشطة التجارية المحلية أو قوائم المنتجات)، يمكنك الوصول للعالم من خلال توزيع هذه الأشياء عبر بحث الويب من Google. لمزيد من المعلومات، انتقل إلى مركز المحتوى من Google.
لتحديد ما إذا كان موقعك مضمنًا حاليًا في فهرس Google، يمكنك إجراء بحث عن عنوان URL لموقعك باستخدام site:‎. على سبيل المثال، يؤدي البحث عن [ site:wikipedia.org ] إلى عرض النتائج التالية:http://www.google.com/search?q=site%3Awikipedia.org.
على الرغم من أن محرك بحث Google يزحف إلى مليارات الصفحات، فلا مفر من أنه سيتم إغفال بعض المواقع. وعندما تغفل العناكب أحد المواقع، فكثيرًا ما يكون ذلك لأحد الأسباب التالية:
  • لا يحظى الموقع بزيارات كثيرة من خلال روابط متعددة من مواقع أخرى على الويب.
  • تم إطلاق الموقع بعد اكتمال أحدث عملية زحف لمحرك البحث Google.
  • لا يسهّل تصميم الموقع على محرك البحث Google الزحف إلى محتوى الموقع بشكل فعّال.
  • كان الموقع غير متاح مؤقتًا عند محاولتنا الزحف إليه أو تلقينا لرسالة خطأ عندما حاولنا القيام بذلك. ويمكنك استخدم أدوات مشرفي المواقع من Google لمعرفة ما إذا كنا قد تلقينا أخطاء أثناء محاولتنا الزحف إلى موقعك.
إن هدفنا هو توصيل محتوى الإنترنت بوضوح ودقة. ولتحقيق هذا الهدف، نقدمإرشادات وكذلك نصائح لبناء موقع متوافق مع برامج زحف الويب. ورغم أننا لا نقدم أي ضمانات بأن العناكب ستعثر على موقع معين، إلا أن اتباع الإرشادات التالية سوف يزيد من فرص ظهور موقعك في نتائج البحث.
جرِّب إنشاء وإرسال ملف Sitemapتفصيلي لصفحاتك. تُعد ملفات Sitemap طريقة سهلة لتقديم جميع عناوين URL لصفحات موقعك إلى فهرس Google والحصول على تقارير تفصيلية حول معدل ظهور صفحاتك على Google. ومن خلال ملفات Sitemap، يمكنك إطلاعنا باستمرار وبشكل تلقائي على جميع صفحاتك الحالية وأي تحديثات تجريها على هذه الصفحات. يرجى ملاحظة أن تقديم ملف Sitemap لا يضمن الزحف إلى جميع صفحات موقعك أو تضمينها في نتائج البحث.



إرسال تعليق

جميع الردود تعبر عن كاتبها وتذكر دائما ان ما يلفظ من قوال اﻻ لديه رقيب عتيد.

 
Top